نوع المقالة : Research Paper

المؤلف

جامعة الانبار / كلية الادارة والاقتصاد

الملخص

       يهدف البحث الى كشف العلاقة والتأثير بين البراعة الاستراتيجية بأبعادها (استكشاف الفرص, استغلال الفرص, البراعة الهيكلية) بالإداء الابداعي, وتحددت مشكلة البحث من خلال مدى تـوافر خصائص البراعة الاستراتيجية في المؤسسة المبحوثة وعلاقتها في تحقيق الاداء الابداعي, اذ تم صياغة نموذج فرضي للبحث لأجل التأكد من صحة الفرضيات الرئيسة. حيث استخدم الباحث استمارة الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات والمعلومات , وتركزت عينة البحث على عدد من مدراء أقسام رئاسة جامعة الأنبار وبعض الأقسام العلمية في الكليات لتكون عينة مقصودة موزعة في الجامعة والتي بلغت (60)  مديرا , ومن اهم المقاييس التي تم الاعتماد عليها في قياس المتغيرات هو استعمال البرنامج الاحصائي الجاهز((spss في معالجة البيانات, لذا تم التوصل الى مجموعة من النتائج تولدت من بينها انه وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات البحث , كما تم تقديم مجموعة من التوصيات التي جاءت في مقدمتها دعوة قيادات الجامعة المبحوثة للتركز على البراعة الاستراتيجية لما لها دور كبير في تعزيز وتطوير الاداء المبدع لدى العاملين في المنظمة وكونها من اهم الاستراتيجيات التي لابد من تنميتها من خلال إشراك اعضاءها في عملية صياغة استراتيجياتها ذات الصلة بتطوير أنشطتها.

الكلمات الرئيسة